لعبة العدّة تعتبر من أبرز الألعاب الشعبة الحضرمية التي ورثناها عن أجدادنا رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته,وشعر العدّة يعتبر لون من ألوان شعرنا الحضرمي ويميل للشعر الغنائي في تراكيبه ,ومن واجبنا الحفاظ على كل شبر من تراثنا العظيم .
معنى كلمة عدة لغتاً هي
العدّة : مقدار ما يعد , والعدّة هي الاستعداد لأمر يحدث وجمعها (عُدَدٌ)
ومن أمثلتها قول الله تعالى ((وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ.))الآية 16 سورة الأنفال
أما تعريف لعبة العدّة فهي
لعبة شعبيّه تعبر عن الشجاعة والفروسية ولها شأن عظيم في قلوب الحضارمة حيث أنها محل فخر لهم لأنها كانت السلاح المدافع عن المدينة التاريخية الشحر ضد الغزو البرتغالي في عام
929هـ ،وسميت العدة بالعدة لأن فيها إعداد واستعداد اقتباساً من قوله تعالى :
((وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ.)) *الآية 16 سورة الأنفال* وتعني الاستعداد لمواجهة العدو .
* متى كان ظهورها وكيف؟
أجتمع أهالي الشحر لمقاومة العدو البرتغالي في معركة سجلها التاريخ تسمى بمعركة (السبعة الشهداء) , نزل الى مدينة الشحر سبعمائة من المقاتلين البرتغاليين والهنود وبحوزتهم آلات القتل والتدمير ,وأطلقوا النار على كل شخص يصادفونه وأضرموا النار في المنازل حيث استشهد المئات من أبناء الشحر البواسل وأحرقت مئات المنازل وكان من أبرز القادة في المقاومة سبعة أشخاص وقد استشهدوا جميعهم وهم:
1)- الأمير مطران بن منصور* حاكم المدينة *.
2)- الفقيه العلامة يعقوب بن صالح الحريضي.
3)- الفقيه الشيخ أحمد بن عبدالله بالحاج بافضل.
4)- الشيخ العيدروس حسين بن عبدالله الجمحي.
5)- الشيخ سالم بن صالح باعوين.
6)- الشيخ أحمد بن رضوان بافضل.
7)- الشيخ فضل بن رضوان بافضل.
كانت المقاومة لا تملك السلاح الذي يمتلكه الغزاة , وكانت أبرز أسلحتهم العصي (أي العود) والتروس والسكاكين وكانوا يدقون الطبول (الهاجر) أو(الهاير) فقذف الرعب في قلوب الغزاة من ذالك الفعل, وفي صباح ثالث أيام المعركة جاء جيش المشقاص لنجدة أهل الشحر فلاذ البرتغاليون بالفرار عبر سفنهم.
أدوات لعبة العدّة
1)- العصي (العود).
2)- التروس.
3)- الهاجر أو الهاير وله مكانه عظيمة في لعبة العدّة وقد قال عنه الشاعر والمؤرخ الكبير محمد عبدالقادر بامطرف :
ذا فصل ماتسمع الهاجر **في ساحة الحصن له رنّــه
واهل الســــلا لا التقوا ** يلقون للعدّة قــوانيــــــــن
4) المراويس ( المرواس هاجر صغير في حجمة))
5) الدرقة والطاسة .
العدة مابعد رحيل الغزاة
-أصبحت لعبة شعبية تمارس في المناسبات وانتشرت من الشحر إلى مناطق حضرموت , أستخدمت كعادة للقتال والعراك بين الحويف إثر التقسيم الذي سبب الصراع بين القبائل والمناطق ,كانت العدّة تسير بصحبة شعراؤها الذين يثيرون الحماس في قلوب اللاعيبة لكي تصل الى مكان المعركة التي تواجه فيها عدة أخرى ,والآن انتهت هذه العادة وأصبحت العدّة تستخدم في الأفراح والمناسبات كالأعراس والأعياد والزيارت مثل زيارة سالم بن عمر في الشحر , وكما أنّ العدّة هي التي تقوم (( برقصة الشبواني )) في المناسبات وبداية الشبواني تأتي الى الساحة وترقص رقصة العدّة قبل بدء الشبواني ومن ثم يغني (مغني الدان) لإستقبال الشعراء والتنافس شعرياً بينهم البين , ولمعرفة الكثير عن الشبواني يرجى العودة إلى هذا الرابط: لعبة الشبواني .
كيفية رقصة العدّة
تتكون من شنفين أي مجموعتين مجموعه أمامية ومجموعة خلفيه , عدد صفوف الشنف الأول يصل إلى أربعة صفوف أو ثلاثة والشنف الخلفي يصل إلى ثلاثة أو أربعه ويتم تقسيم الشنفات (المجموعات) بحسب حضور اللاعيبة المتواجدين و الصف الأول في الشنف الأول تحديداً يحتوي على (مقدّم العدّه) وهو الرجل القدوَة الذي يقتدون به اللاعيبة في الرقصة وأيضاً يحتوي الصف الأول على اللاعيبة الجيدين الذي يختارهم المقدّم كي يكونون بجانبه , والرقصة عبارة عن حركات استعراضيه وتمايل مع الإيقاع وصوت الهاجر ولكل فرقة من فرق العدّة حركاتها
الخاصة التي تختلف عن باقي الفرق في الساحة الحضرمية و الشيء الذي تتفق فيه كل الرقصات في كل الفرق هو أنّ كل لاعب يحمل بيده عصى وترس والعصى هي الآداه الرئيسية للاعيبة والتي يجب على كل لاعب حملها أمّا التروس إذا كانت ناقصة توزّع تلقائياً على أصحاب الشنف الأول .
الشعر في لعبة العدّة
مكوّن من :-
1)-الشاعر.
2)-التخميس والتركيب: التخميس يسمى بالتخميسة أو القافية التي تتكون من لحن معيّن تسقط
عليه الأبيات ومن ثم يليه بيت ثابت لا يتغيّر والتركيب هو الأبيات التي يأتي بها الشاعر على نسق القافية و التخميس ومثاله:-
أبيات الشاعر ثابت الوليدي :-
يا عمر حنّين كلـّه ينتهي ** وانتسى لي فات والخاطر صفِـــي**دنيا تجي وتروح >>>> (تركيب)
كانت مدائن يا سام يا بن نوح **عادة قديمــة خط القلم ع اللوح** كانت مدائن يا سام يا بن نوح >>(القافية الثابته)
أبيات أخرى للتوضيح (من أبياتي):
حضرموت الخير منّك تشتكي** ما معك يكفيك يالقايد علي ** عدّى على المسموح >>(تركيب)
كانت مدائن يا سام يا بن نوح **عادة قديمــة خط القلم ع اللوح** كانت مدائن يا سام يا بن نوح >>(القافية الثابته)
* التخميس يكون من إبداع إحدى شعراء العدّة وأول أبيات تركــّب على القافية أو التخميس الجديد تكون من إبداع الشاعر نفسه وتسمى (البو) أي الأصل الذي يجب الإقتداء به .
أقوال الشعراء والكتاب والمؤرخين في لعبة العدّة
1)- (لقب الفتوة الشعبية) أطلقة الباحث جعفر بن محمد السقّاف ويقصد به (( لعبة العدّة )) لأنها كانت تعبّر عن الفروسية فقد جسدت لعبة العدّة دورها الشعبي في جمع الشمل والتكتل للهجوم بواسطتها على الغزاة البرتغاليين فسلاح المقاومين لا يتجاوز أدوات رقصة العدة من العصي والتروس والدرقة.
2)-ومن أقوال الشعراء التي عبرت أقلامهم ومشاعرهم عن هذه اللعبة :
الشاعر والمؤرخ الكبير محمد عبدالقادر بامطرف
ذا فصل ماتسمع الهاجر **في ساحة الحصن له رنّــه
واهل الســــلا لا التقوا ** يلقون للعدّة قــوانيــــــــن
والشاعر الشعبي الكبير سعيد فرج باحريز يقول:
ذا فصل والثاني عوَر لي ما يشوف الشارقة **وصْقع لي ما يسمع الطاسه وحنّات الطبول
وقول الشاعر الكبير سعيد عبدالله قشمر (مفتي الشعراء) وهو من شعراء غيل باوزير :
يا بن سَعَدْ طرّب على مدهش(1) ورا مدهش حَلـَم** العيب للعايب وتكفيك الإشارة ياحليم
3)- صحيفة الإتحاد الإماراتية بتاريخ 10/6/2009م نشرت موضوع خاص عن لعبة العدّة في حضرموت بقلم الصحفي (محمد الرحبي).
4)- توجد الكثير من الأقوال للباحثين والكتّاب والشعراء لم يتم ذكرهم لاختصار الموضوع.
أشهر الفرق الشعبيّة في ساحل حضرموت
1)- عقل باعوين (الشحر).
2)- عقل باغريب (الشحر).
3)- الخور-الخواره (الشحر).
4)- المجرف (الشحر)
5)- حافة القويرة /أبناء حي الشهيد(الديس الشرقية).
6)-حافة طالع / أبناء حي الثورة (الديس الشرقيّة).
7)- فرقة الشاعر قشمر (غيل باوزير).
8)- فرقة الشاعر أبو سراجين (غيل باوزير).
9)- ما تم ذكرهم هم بعض الفرق وليس جميع الفرق في ساحل حضرموت .
بعض مقاطع اليوتيوب عن لعبة العدة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق